[name=وليد الفيفي] [description=طالب سنة ثالثة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخصصي هندسة برمجيات. أحب مشاركة وصناعة المحتوى، ولذا قمتُ بإنشاء هذه المدونة، بجانب حبي للتقنية طبعاً. ورغم أن لدي الكثير من الاهتمامات، إلا أن أقربها إلى قلبي هما صناعة المحتوى (تدوين أو غيره) والتطوير. أؤمن بثقة أن المستخدم العربي كغيره يجب أن يُحترم، ولذا أسعى جاهداً في تقديم محتوىً يليق به أو بها. أسعد بتواصلك معي.] [img=https://goo.gl/LqPDK3]

نموذج الاتصال:

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

10/random-posts/slider2

404

عفواً، الصفحة غير موجودة

نأسف على الازعاج، ولكن الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الصفحة الرئيسية

21 طريقة متعددة ومتنوعة لكسب المال عبر الانترنت - Make Money Online


كسب المال من الانترنت


التكنولوجيا، التي صارت تتغلغل في أوساط المجتمع اليوم، قد سببت انقلاباً دراماتيكياً في طريقة عيشنا، وطريقة عملنا، وحتى طريقة استمتاعنا بأوقاتنا. وبفضل طبيعة الانترنت المدمرة، فإن معدل التغير قد زاد أضعافاً مضاعفة في السنوات الأخيرة.

مع هذه التغيرات التي تحدث اليوم في العالم، ومع سهولة الوصول الشبه فوري لسكان العالم من خلال الوسائط المتعددة مثل التواصل الاجتماعي والبحث عبر الانترنت، فإنه ما زال هناك من يقف حائراً حول كيف يستفيد من هذه التكنولوجيا الضخمة، ليكسب المال فعلاً.

لذا، نقدم لكم في هذه المشاركة 21 طريقة متعددة لربح المال على الانترنت. سوف نتطرق إلى طرق مختلفة، بعضها على المدى القصير، وأغلبها على المدى الطويل. قد تتطلب أغلب هذه الطرق منك وقتاً وجهداً كبيرين، ولكنها بالمقابل ستكافئك كثيراً فيما بعد. بعضها يكون مصدراً جيداً للدخل السلبي، وبعضها لربح المال بسرعة وبسهولة.


1) اكتب وقم ببيع كتاب الكتروني (Ebook).
إذا كنت تميل للكتابة وتجيد التلاعب بالكلمات، ففكر إذاً بكتابة كتاب الكتروني. بينما يبدو المجتمع قد تشبّع بالفعل في الآونة الأخيرة، إلا أن الكتب التي تعلم الناس حول موضوع تقني ما زالت تُباع بشكل جيد. يُعتبر هذا مصدراً كبيراً للدخل السلبي، ولكنه يتطلب الكثير من الجهد في البداية قبل أن تبدأ في ربح المال.
تستطيع بيع كتبك من خلال برنامج Amazon's Kindle أو متجر Apple's iTunes، والذي يتيح لك الوصول إلى الغالبية العظمى من متاجر قراءة الكتب الرقمية، وعوائق الاشتراك تعتبر قليلة جداً. لن تحتاج إلى استثمار الكثير من النقود لتجعل من بيع الكتب حقيقة، ولكنك تحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت، ليس لكتابة الكتب فقط، بل أيضاً لتسويقهم.

2) قم ببيع الكتب الصوتية مع Audible.
المجتمع اليوم يتجه إلى الصوتيات والمرئيات عندما يتعلق الأمر بالمواضيع التقنية. ومع ذلك، ينبغي أن تفكر بعمل كتاب الكتروني أولاً ثم تحويله إلى كتاب صوتي من خلال مورد مثل منصة ACX الخاصة بـAudible. تستطيع توظيف مخرجاً من خلال برامج تشارك الملكية، وبالتالي لن تحتاج إلى دفع الكثير من المال، أو تستطيع أن توظف بالساعة (الدفع لكل ساعة) أيضاً.

3) قم بإنشاء تطبيق للأجهزة الذكية.

نعم، هذا يتطلب مهارة تقنية كبيرة. ما لم تمتلك المهارات اللازمة لتطوير التطبيقات، عملٌ كهذا سوف يكون مهمةً كبيرة. ولكن، التطبيقات هي أيضاً مصدر كبير للدخل السلبي عندما تستغلها بالشكل الصحيح. تستطيع الوصول إلى عدد هائل من مستخدمي الأجهزة الذكية عن طريق بناء وتطوير تطبيق جيد.

وكغيرها من الأمور الجديرة بالاهتمام، التطبيقات تتطلب استثماراً كبيراً في وقتك ومالك. تستطيع دائماً البحث عن دورات لتعلم تطوير التطبيقات على مواقع مثل Udemy و Coursera أو حتى على YouTube، على شرط أن تأخذ منها الأساسيات ثم تبحر في هذا العالم بنفسك. إذا لم تكن لديك المهارات اللازمة، فتستطيع أن توظف شخصاً ليساعدك في إنشاء تطبيق رائع.

4) استخدم Mechanical Turk.
Mechanical Turk هي خدمة تابعة لـAmazon هدفها تنفيذ المهام الصغيرة. هذه أعمالٌ صغيرة ودقيقة تستطيع تنفيذها للآخرين، والتي يسمونها HITs، والتي تعني مهام الذكاء البشري (Human Intelligence Tasks). هذه مهام بسيطةٌ للغاية والتي يستطيع أي أحد تنفيذها. بعض الأمثلة تتضمن لصق قائمة من الروابط مع نوع معين من الصور مقابل سنت واحد، أو تسجيل بعض العبارات بالميكروفون مقابل 6 سنتات. 

نعم، لن تجني من وراءها ثروة، ولكن إن قمت بتجميع عدد لا بأس به من المهام (HITs)، فسوف تستطيع ربح بعض المال إذا كنت في عجلة من أمرك للكسب من الانترنت. لاحظ أيضاً أنك تستطيع توظيف الآخرين لأداء مهام صغيرة (HITs) أنت بحاجة إلى إنجازها. 

5) قم بتقديم الخدمات على Fiverr أو خمسات.
إذا كنت محترفاً في التصميم الجرافيكي، المحاسبة، التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، تطوير الويب أو SEO، أو غيرها، فتستطيع تقديم خدماتك على مواقع مثل Fiverr أو خمسات ابتداءً من 5$ للخدمة الواحدة. 

إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية، فإن Fiverr حتماً سيكون مكاناً ضخماً لعرض خدماتك، حيث يعتبر Fiverr واحداً من أكبر مقدمي الخدمات على الويب. موقع خمسات أيضاً جيد، ويعتبر أحد أكثر المواقع العربية انتشاراً في هذا المجال. وكأي وسيلة أخرى لكسب المال، فإن هذا المجال يحتاج إلى جهد ووقت للنجاح فيه. التعليقات والتقييمات الرائعة سوف تكون سلاحك الذي تنافس به في مجال الخدمات.

6) قم ببيع الخدمات الاحترافية على Upwork, 99Design و مستقل.
Upwork و 99Design هي من أضخم المواقع التي تبيع تقريباً أي خدمة احترافية قد تخطر على بال أحد. مستقل، الموقع العربي، بدوره أيضاً يبيع خدمات احترافية عديدة. إذا كان لديك مهارات عالية في مجالٍ ما، فقد تفكر في بيع خدماتك من خلال أحد هذه المواقع. 99Design يختص فقط بالتصميم الجرافيكي، ولكن Upwork و مستقل يعملان تقريباً في أي مجال احترافي آخر. 

قد تكون الخدمة التي تقدمها تطوير الويب، تطوير التطبيقات، تصميم الشعارات، إنتاج الفيديو، كتابة المقالات، الترجمة أو غيرها من الخدمات المتنوعة الأخرى.
الأمور تكون صعبة في بدايتها، ولذا ستحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والوقت لتكسب سمعة جيدة في هذه المواقع.

7) أنشئ مدونتك الخاصة.
واحدة من الطرق الشاملة عندما يتعلق الأمر بربح المال هي أن تنشئ مدونة. ولكننا جميعاً نعلم أن إنشاء مدونة بجمهور حقيقي هو أمر صعب، فهو يتطلب الكثير من العمل. ومع ذلك، حالما تصل إلى نقطة معينة، فإن التقدم والزخم سوف يصبان في مصلحتك وسوف يصبح الأمر أسهل بكثير.

تستطيع المدونات أن تحقق عشرات الآلاف إلى مئات الآلاف من الدولارات بكل سهولة عندما يتم استغلالها بالشكل الصحيح. نعم، ذلك ممكن. ولكن لن يكون من السهل الوصول إلى هناك. ومع ذلك، عندما تنظر للوراء، بعد سنة من الآن، سوف تتمنى لو بدأت اليوم. فلمَ الانتظار إذاً؟

8) التسويق عبر البريد الالكتروني.
لهؤلاء الجادين في الربح من الانترنت، التسويق عبر البريد الالكتروني هو حتماً أحد الطرق الفعالة لربح المال. ولكن يجب أن يتم تنفيذه بالطريقة الصحيحة. قبل أن تحاول حتى أن تسوق أي شيء إلى أي أحد عن طريق قائمة بريد الكتروني، تأكد من أنهم أشخاصٌ مهتمين بالفعل في ما لديك.

عندما تحاول تسويق شيء ما عن طريق البريد الالكتروني بشكل عشوائي، فإنك لن تجد نجاحاً مبهراً. ولكن، إذا كان اولئك المشتركين في قائمة البريد الالكتروني خاصتك - مهتمين بشغف في ما لديك، وقد سجلوا مباشرة من موقعك أو مدونتك، فإن معدلات نجاحك سوف تكون أعلى بكثير.

9) قم ببيع المنتجات على Ebay.
Ebay يعتبر أحد المواقع العريقة التي ما زالت موجودة إلى الآن منذ بداية ازدهار الانترنت. وكأي منصة أخرى، قد يبدو النجاح مستحيلاً إذا لم تكن على معرفة تامة بعملك. جعل الناس مهتمين في مزاداتك ليس دائماً أمر سهل، خاصة عندما يكون هناك منافسة ضخمة وطلب قليل على المنتجات التي تعرضها.

كأي شيء آخر، سوف تحتاج إلى أن تقوم بالبحث اللازم، ولكنك تستطيع ربح كميات كبيرة من المال كبائع Ebay محترف. ابحث عن أكثر البائعين نجاحاً في مجالك، وحاول أن تستفيد من نجاحاتهم. قم بإيجاد جميع قوائمهم وانظر كيف يقومون بترتيب الأشياء التي يبيعونها.

10) قم بتأجير منزلك على Airbnb أو حتى قم بعمل جولات في مدينتك.
قم بتأجير منزلك بالكامل أو فقط غرفة على Airbnb. هذه طريقة بسيطة وسهلة لكسب المال على الانترنت، خاصة على المدى القصير. لن تكون البداية سهلة، ولكنك تستطيع جني آلاف الدولارات في الشهر من تأجير المكان المناسب.
Airbnb أضاف ميزة جديدة تمكنك من استضافة تجارب متعددة (experiences) في مدينتك. الجولات السياحية، تعليم الناس، والرحلات الرياضية هي أمثلة على التجارب التي يمكنك استضافتها على Airbnb. 

المفتاح الرئيسي للنجاح في هذا العمل هو التلطف مع ضيوفك واظهار الاهتمام بهم. إن أجدت هذا، مع تهيئة المكان أو التجربة بالطبع، فسوف تحصل على تقييمات عالية وبالتالي نقوداً أكثر.

11) قم ببيع الصور على الانترنت.

إذا كانت حياتك كلها تصوير، ولديك مخبأ للصور الرائعة، فربما يجب أن تفكر ببيعهم من خلال مواقع مثل Shutterstock و iStockPhoto، أحد أكبر موارد الصور على الانترنت. لن يتطلب منك هذا الكثير من الجهد، ولكنه يتطلب الكثير من الإبداع والإصرار لتنجح فيه.

سوف تجد منافسة كبيرة عندما تبدأ ببيع صورك على الانترنت، ولكن هذه أيضاً طريقة رائعة لربح المال من خلال الدخل السلبي. إذا كنت تستطيع ترخيص صورك، فلن تحتاج إلى فعل أي شيء إضافي لكسب المال من تلك الصورة حالما يتم نشرها على الانترنت. فقط قم بجمع مدفوعاتك.

12) اعمل سائقاً مع Uber أو كريم.
إذا كنت في منطقة يعمل فيها Uber أو كريم، فلماذا لا تصبح سائقاً؟ إذا كنت تبحث عن طريقة لربح بعض المال القصير المدى، فأنت قطعاً تستطيع فعلها بالعمل مع أحد تلك التطبيقات. طالما أن مركبتك تناسب متطلبات التقديم على برامجهم، ولديك رخصة قيادة صالحة، تستطيع فعل هذا كعمل جانبي، خاصة إذا كنت بحاجة ماسة للنقود.

عامل نزلائك بلطف وقدم لهم إكراميات، والتي غيرك من السائقين لا يقدمها، ببساطة لأنك تريد أن توصل إليهم الكثير من الاحترام والقيمة. قد لا تحصل على الكثير من البداية، ولكن ذلك سوف يميزك عن أقرانك وتقييمك سوف يكون شاهداً على ذلك.

13) قم ببيع المنتجات على Etsy.
Etsy هو مورد عظيم لاولئك الذين يستمتعون بصنع منتجاتهم الخاصة وبيعها على الانترنت. إذا كنت تملك حرفة صناعة المنتجات اليدوية ولديك ميل لصنع البضائع والسلع التي يحب الناس أن يمتلكوها، إذاً فقد ترغب في افتتاح متجر Etsy والبيع من خلال هذه البوابة الصخمة على الانترنت.

Etsy يعتبر طريقة رائعة للذهاب مباشرة إلى حيث يتجمع المستهلكون. رغم أن الشركة سوف تستقطع ضريبة صغيرة لتعرض منتجاتك، مع ضرائب معالجة الصفقة نفسها، فإن ذلك أسهل من إنشاء موقع كامل بنفسك. قم ببعض الدراسات لأعلى البائعين وحاول أن تحاكي نجاحاتهم.

14) استخدم Shopify لبناء متجرك الخاص على الانترنت.
لا تريد البيع من خلال Etsy؟ أنت تستطيع دائماً بناء متجرك الخاص من خلال منصات مثل Shopify. يجعل Shopify من عمل موقع معاملات وصفقات أمراً سهلاً، حيث يتحمل كثيراً من عناء بناء الموقع والمهام التي يعتبرها البعض معقدة وصعبة.  

الشركة تسوق خدماتها بالقدرة على بدء البيع خلال ثواني معدودة. حسناً، قد لا تكون بتلك السرعة، ولكنك بالتأكيد تستطيع الحصول على موقع معاملات جاهز خلال دقائق أو ساعات. 

15) قم ببناء تجارتك الخاصة مع Amazon FBA.
إذا كنت تريد الذهاب مباشرة إلى أضخم بائع بالتجزئة على الانترنت في العالم، فكر بإنشاء تجارة يتم إنجازها بواسطة Amazon - أو ما يدعى بـ Fulfillment By Amazon. سوف يتكفل Amazon بالعمل، يستلم، يحشد، ويشحن طلباتك، ثم ستعرض منتجاتك على أكثر الأسواق اكتضاضاً، حيث تباع المنتجات في كل ثانية.

من الواضح أنه هناك طلب متزايد على Amazon، وإذا كان أي منتج سوف يباع، فسيباع بشكل جيد على Amazon. ولكن الهدف هنا هو أن تكتشف المنتجات المناسبة التي سوف تباع بسهولة في أضخم بائع بالتجزئة على الانترنت. بشكل عام، المنتجات بين 10$ و 50$ تباع بشكل جيد هنا. فقط تأكد أن تقوم بالبحث اللازم قبل القفز إلى هذه العربة.

16) قم بالإجابة على أسئلة احترافية.
هل أنت محترف في مجال ما والذي يمكن أن يساعد في الإجابة على أسئلة الناس الذين يبحثون عن خبراتك؟ مواقع مثل JustAnswer و LivePerson تقوم بربطك مع أشخاص يبحثون عن أجوبة لأسئلة تقنية أو احترافية. تستطيع كسب المال ببساطة عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة وتوفير المعلومات المناسبة للأشخاص بناءً على ظروفهم الشخصية. 

اعتماداً على مجال معرفتك، تستطيع إما أن تربح الكثير من المال أو القليل فقط عن طريق الإجابة عن الأسئلة باحترافية. قم بعمل اجتهادك وبحثك الخاص قبل التسجيل في أي موقع لإعطاء الأجوبة مقابل الحصول على المال، وتأكد من أنه مصدر حسن السمعة.

17) قم بعمل شروحات فيديو على YouTube.

هذه قطعاً استراتيجية طويلة الأمد، فأنت لن تصبح غنياً بين عشية وضحاها بفعلك لهذا، ولكن إنشاء شروحات جذابة ومرتبة ومشاركتها على مواقع مثل YouTube يمكن أن يجلب لك الكثير من الدخل السلبي على المدى البعيد، اعتماداً على الاستقبال التي تتلقاه هذه الفيديوهات.

ابحث عن مجال ما (niche) وابقَ عليه. قم ببناء قناة YouTube وابحث عن شيء أنت تجيده والذي سوف يضيف قيمة إلى الأشخاص المهتمين في ذلك المجال. ولكن، تذكر أن هذا سيتطلب منك الكثير من الجهد والوقت في البداية قبل أن تبدأ بجني الأرباح.

18) قم بتطوير دورات تعليمية على Udemy.
أحد أفضل مواقع بيع الدورات هو بلا شك Udemy. يعتبر Udemy مكاناً رائعاً لبناء الدورات التي ستساعد الناس في إنجاز بعض المهام المعقدة، أو تعلم بعض المهارات المرغوبة. 

تستطيع تعليم الناس تطوير الويب، التصميم، SEO، أو فقط أي شيء تستطيع التفكير فيه. ومع ذلك، هناك منافسة ضخمة على Udemy، ولكنه مصدر دخل سلبي أكثر من رائع إذا كنت تستطيع إنشاء دورات سيحبها الناس.

19) اعمل كمساعد افتراضي.
في حين أن العمل كمساعد افتراضي قد لن يجلب لك كميات ضخمة من المال، إذا كنت تبحث عن عمل يدفع فواتيرك في آخر الشهر، فإن هذا سيكون مناسباً لك. هذا سوف يتطلب منك الكثير من التنظيم وبعض المهارات التقنية الأخرى للنجاح.

طالما أنك تمتلك أساسيات البرامج مثل Word، و Excel، و PowerPoint، وتمتلك مهارات تواصل فعالة، وقادر على الالتزام بالمواعيد، فقد تجد نفسك متفوقاً جداً كمساعد افتراضي.

20) علم الآخرين كمدرس افتراضي.
تريد تدريس الآخرين مباشرة؟ تستطيع أن تصبح مدرساً افتراضياً في جلسات دروس خصوصية واحد لواحد أو حتى استضافة ندوات عبر الانترنت لمساعدة الناس في مواضيع متعددة. هذا عظيم في تدريس الناس لغاتٍ جديدة. إذا كنت تجيد لغة أخرى غير لغتك، قد يكون هذا الاختيار المناسب لربح بعض المال بسرعة وبسهولة. 

بالطبع تستطيع تدريس الناس الكثير من الأشياء افتراضياً. هذا يشمل المهارات التقنية وغير التقنية. على سبيل المثال، تستطيع استخدام موقع مثل VerbalPlanet لتدرس الناس لغة ما، أو حتى حاول أن تجد زبائنك مباشرةً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو أماكن أخرى، واستقبل مدفوعاتهم عن طريق PayPal.

21) قم بكتابة المقالات للمواقع الأخرى.
وأخيراً، ولكن ليس آخراً، هي كتابة المقالات. بناءً على مستوى مهاراتك في الكتابة، تستطيع دائماً أن تجد عملاً لكتابة المقالات للآخرين. في البداية، هذا لن يجلب لك الكثير من المال، وخاصة إذا كان لديك عدد قليل من النماذج في معرض أعمالك السابقة. ولكن كأي شيء آخر، تستطيع بناء سمعة جيدة مع مرور الوقت.

تستطيع أيضاً فعل العديد من الأشياء المتعلقة بالكتابة، مثل كتابة الأوصاف، رسائل البريد الالكتروني، أو غيرها من المحتوى ذات الصلة. قم ببحثك الخاص لتكتشف ما هي أسعار كتابة المقالات في السوق، وحاول حتى أن تبحث عن مستشار إذا كنت جاداً في اتخاذ هذه الطريقة كمصدر دخل لك.


Google+ Linked In Pin It
ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ عالم الانترنت - الانترنت بين يديك © 2017 | تصميم القالب: Ahmad Khatib